أنواع التأشيرات الإلكترونية شرطة عمان السلطانية

أنواع التأشيرات الإلكترونية شرطة عمان السلطانية
شرطة عمان السلطانية أنواع التأشيرات

توفر الحكومة العمانية للأجانب الراغبين بالدخول إلى أراضيها أكثر من 25 نوع تأشيرة، وتعتبر التأشيرة الإلكترونية وثيقة رسمية تعطي إذنًا بالسفر إلى السلطنة والعودة منها، إذ لا يمكن للأجنبي الدخول دون وجود تأشيرة.

أنواع التأشيرات الإلكترونية شرطة عمان السلطانية

يوضح الجدول التالي أنواع التأشيرات الإلكترونية التي يمكن الحصول عليها من شرطة عمان السلطانية: [1]

التأشيرة الوصف
تأشيرة العمل تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته للأجنبي القادم للعمل، وبموجب ترخيص صادر من وزارة العمل إلا في حال كان صاحب العمل جهة حكومية، مدّة هذه التأشيرة سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز، ولا يوجد عدد محدد لرحلاتها.
تأشيرة تعاقد لعمل تعطى هذه التأشيرة من قبل السلطة المختصة بناء على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته للأجنبي الذي تتطلب طبيعة عمله إجراء اختبارات أولية من قبل بعض الجهات الحكومية، وذلك تمهيدًا للتعاقد معه من قبل صاحب العمل، بشرط إثبات موافقة الجهة الحكومية المختصة على ذلك، تخول هذه التأشيرة حاملها البقاء في البلاد لمدة شهرين من تاريخ الدخول، قابلة للتمديد لمدة شهر واحد، ولرحلة واحدة.
تأشيرة عمل مؤقتة تعطى هذه التأشيرة بناء على طلب صاحب عمل محلي وتحت مسؤوليته للأجنبي القادم للعمل بصفة مؤقتة، وهي صالحة بحسب مدة الترخيص الممنوح إمّا لأربعة أو ستة أو 9 أشهر، وتحسب من تاريخ طباعة التأشيرة على الجواز، ومتعددة الرحلات.
التأشيرة العائلية تعطى هذه التأشيرة وفقًا لتقدير السلطنة وبناءً على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته، ويشترط أن يكون مقدّم الطلب أب وأم الموظف الأجنبي، أو أحد أخوة الموظف الأجنبي، أو أقارب المواطن العماني، وتصلح لمدة عامين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز أو وفق ما تراه السلطة المختصة، ومتعددة الرحلات.
تأشيرة الالتحاق العائلية تعطى هذه التأشيرة لزوج الأجنبي العامل في السلطنة ولأولاده من هم دون سن 21 عامًا، كما تمنح لزوجة العماني الأجنبية بناء على طلبه وبشهادة صادرة من الجهة المختصة (وزارة الداخلية) تثبت تسوية وضع الزواج، وهي صالحة لمدة عامين من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز، ومتعددة الرحلات.
التأشيرة الدراسية تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب مؤسسة تعليمية أو تدريبية حاصلة على ترخيص بإنشاء المؤسسة التعليمية أو التدريبية صادر من الجهة المختصة وتحت مسؤوليتها للأجنبي القادم للدراسة، وهي صالحة للاستخدام خلال ستة أشهر من تاريخ الإصدار، ويسمح لصاحبها بالبقاء في البلاد لمدة تتراوح ما بين عام إلى عامين من تاريخ دخوله، وهي قابلة للتمديد لمدة مماثلة في حالة الاستمرار في الدراسة، ويتم إثبات ذلك بخطاب من المؤسسة التعليمية، ومتعددة الرحلات.
تأشيرة مستثمر تعطى هذه التأشيرة للمستثمر الذي يرغب في استثمار أمواله في البلاد، وذلك بالاستناد إلى شهادة صادرة من الجهة المختصة تفيد ذلك، وفي حالة رغبته الإقامة والعمل في الشركة التي سيستثمر فيها أمواله فعليه الحصول على ترخيص عمل من وزارة القوى العاملة، وهي صالحة للاستخدام خلال ستة أشهر من تاريخ الإصدار، أمّا صلاحيتها فتحدّد بحسب المدة المحددة في الترخيص الصادر من الجهة المختصة، ومتعددة الرحلات.
تأشيرة مالك وحدة سكنية تعطى هذه التأشيرة للأجنبي الذي يمتلك وحدةً مبنيةً داخل إحدى المجمعات السياحية المتكاملة بالسلطنة، كما يجوز منحها لشخصين طبيعيين يمثلان قانوناً مالك الوحدة المبنية متى كان المالك شخصاً اعتباريًا، وهي صالحة لمدّة سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة في الجواز قابلة للتجديد طالما العقار ما زال باسم الأجنبي، ومتعددة الرحلات.
تأشيرة الالتحاق بمالك تعطى هذه التأشيرة لمالك الوحدة المبنية الحاصل على إقامة مالك في السلطنة، ولأفراد أسرته من الدرجة الأولى، وهي صالحة لمدّة سنتين قابلة للتجديد ما لم تلغى إقامة مالك الوحدة السكنية الملتحقين به، ولرحلات متعددة.
التأشيرة السريعة تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب صاحب عمل محلي لذوي المهن العليا ورجال الأعمال، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج بالتنسيق مع السلطة المختصة، وهي صالحة لمدّة 3 أسابيع من تاريخ الدخول إلى السلطنة، وقابلة للتمديد لمرة واحدة لمدّة أسبوع فقط، ولرحلة واحدة.
تأشيرة الرحلات المتعددة تعطى هذه التأشيرة للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة لأكثر من مرة، وتخول حاملها الدخول إلى البلاد والإقامة للمدة المحددة فيها، وتخوّل هذه التأشيرة حاملها للبقاء في البلاد لمدة لا تزيد على 3 أسابيع في كل زيارة، ولرحلات متعددة.
تأشيرة الدخول في الأحوال الطارئة تعطى هذه التأشيرة في الأحوال الطارئة للأجنبي بقصد أداء مهمة عاجلة تقتضيها المصلحة العامة، وتمنح التأشيرة بناءً على طلب من كفيل محلي وتحت مسؤوليته على أن يقدم الطلب قبل وقت كاف من التاريخ المحتمل لدخول الأجنبي للسلطنة، وتخول هذه التأشيرة لحاملها دخول البلاد والإقامة فيها لمدة 7 أيام قابلة للتمديد لمدة مماثلة، لرحلة واحدة.
تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء تعطى هذه التأشيرة لأقارب وأصدقاء العماني بناءً على طلبه وتحت مسؤوليته، كما تمنح لأقارب الأجنبي المقيم في البلاد بناءً على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته، ويجوز منحها لأقارب مالك الوحدة السكنية بناء على طلبه وتحت مسؤوليته، وهي صالحة لمدّة 3 أشهر كحد أقصى من تاريخ دخول البلاد، وقابلة للتمديد لشهر واحد كحد أقصى، ولرحلة واحدة.
تأشيرة زيارة رسمية تعطى هذه التأشيرة للأجنبي الذي يرغب في دخول سلطنة عمان للزيارة الرسمية بناءً على طلب تقدمه الجهة الحكومية، وهي صالحة لمدّة 3 أشهر من تاريخ الدخول كحد أقصى، وقابلة للتمديد لمدة مماثلة، ولرحلة واحدة.
تأشيرة الفرق الفنية تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب صاحب عمل محلي وتحت مسؤوليته للأجنبي القادم لتقديم عروض فنية، وهي صالحة لمدّة ثلاثة أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد، وقابلة للتمديد لمدة مماثلة بشرط تجديد الترخيص على ألا تزيد مدة التمديد عن مدة صلاحية الترخيص، ولرحلة واحدة.
تأشيرة سائقي الشاحنات أو الحافلات تعطى هذه التأشيرة للأجانب من سائقي الشاحنات أو الحافلات ومساعديهم، وقد وضعت الإدارة العامة للجوازات والإقامة مجموعةً من الضوابط المحددة لذلك من قبل السلطة المختصة، وهي صالحة لمدة 60 يوماً، وتسمح لحاملها البقاء في البلاد لمدة أسبوع واحد للسائقين المقيمين بإحدى دول المجلس وشهر واحد لسائقي شاحنات الخضار القادمة من بلاد الشام، كما تمنح لسائقي الشاحنات القادمة من تركيا والأردن إلى أسواق سلطنة عمان، ويجوز تمديد مدة البقاء عند الضرورة ولمدة مماثلة، ولرحلات متعددة.
تأشيرة العبور الجوي تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب صاحب العمل وتحت مسؤوليته للأجنبي الذي تتطلب طبيعة عمله إجراء اختبارات أولية من قبل بعض الجهات الحكومية، وذلك تمهيدًا للتعاقد معه من قبل صاحب العمل، بشرط إرفاق وثيقة يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على ذلك، وهي صالحة لمدّة 72 ساعة من تاريخ الدخول إلى البلاد، ولرحلة واحدة.
تأشيرة العبور البري تعطى هذه التأشيرة بالتنسيق مع الإدارة العامة للجوازات والإقامة، ويمكن منحها من المنافذ البرية التي تحددها السلطة المختصة بالضوابط والإجراءات التي تضعها، ويسمح لحاملها عبور أراضي سلطنة عمان من وإلى الدول المجاورة عبر المنافذ البرية التي تحددها السلطة المختصة، ويمكن استخدامها خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر من صدورها، وهي صالحة لمدة خمسة أيام من تاريخ الدخول، لرحلة واحدة فقط، أو رحلة ذهاب وعودة المقيمين.
تأشيرة عبور بحارة تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب وكيل السفينة وتحت مسؤوليته لأفراد أطقم السفن الذين يرغبون في مغادرة سلطنة عمان عبر المنافذ الجوية كما يتم فتحها لأطقم السفن الذين يرغبون الدخول إلى سلطنة عمان عبر المنافذ الجوية للالتحاق بسفنهم، على أن يتمّ تقديم الطلب قبل مغادرة السفينة القادمين عليها، أو التي يرغبون الالتحاق بها بوقت كافٍ، وهي صالحة لمدة لا تزيد على 7 أيام من تاريخ الدخول، ولرحلة واحدة.
تأشيرة البحث العلمي تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب جهة محلية مختصة للأجنبي القادم لأغراض البحث العلمي، شرط إحضار الجهة الطالبة ما يفيد موافقة الجهات الحكومية الأخرى المختصة وفقًا لنوع البحث، وتخول هذه التأشيرة حاملها البقاء في البلاد لمدة شهر، قابلة للتمديد لمدة لا تزيد على شهرين، ولرحلة واحدة.
التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي تعطى هذه التأشيرة للأجنبي الذي يحمل تأشيرة سياحية صادرة من إمارة دبي، وممن هم من رعايا الدول المستفيدة من التأشيرة السياحية بدخول سلطنة عمان دون الحاجة إلى كفيل محلي، ويسمح لحامل هذه التأشيرة الدخول عبر منفذ الوجاجة أو مطار مسقط الدولي أو قادمًا من مطار دبي الدولي، وهي صالحة لمدّة 3 أسابيع من تاريخ الدخول غير قابلة للتمديد، ولرحلة واحدة.
التأشيرة المشتركة مع دولة قطر تعطى هذه التأشيرة للأجنبي السائح الذي لديه تأشيرة سياحية صادرة من دولة قطر الدخول إلى سلطنة عمان دون دفع أي رسوم شريطة عدم دخوله لدولة أخرى لسلطنة عمان بموجب تلك التأشيرة والعكس صحيح، وقد تمّ إصدار هذه التأشيرة تنفيذا لسعي حكومة سلطنة عمان ودولة قطر الشقيقة بتنشيط القطاع السياحي بين البلدين، وذلك بهدف تسهيل التبادل السياحي من خلال إصدار تأشيرات دخول سياحية مشتركة، ومدّة صلاحية هذه التأشيرة لشهر واحد قابل للتمديد، ولرحلة واحدة.
تأشيرة زيارة ركاب وملاحي السفن السياحية تعطى هذه التأشيرة لركاب وملاحي السفن السياحية، وتختلف مدة صلاحيتها بين تأشيرةٍ وأخرى، فبعضها صالح لمدة 48 ساعة أو أقل بناء على طلب وكيل السفينة السياحية وتحت مسؤوليته، وبعضها لمدة تزيد عن 48 ساعة، ولا تتجاوز 10 أيام، ويتم تحصيل رسم وقدره 5 ريالات عن كل تأشيرة، ونوع لمدة شهر يتم تحصيل مبلغ مالي وقدره 20 ريالًا، ولرحلة واحدة.
تأشيرة زيارة ركاب ملاحي السفن السياحية لمدة شهر تعطى هذه التأشيرة بناءً على طلب وكيل السفينة السياحية وتحت مسؤوليته لركاب وملاحي السفن السياحية الراغبين في زيارة البلاد بقصد السياحة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة شهر يتم تحصيل مبلغ مالي وقدره 20 ريالاً، وتختلف صلاحيتها باختلاف نوعها، ولرحلة واحدة.
تأشيرة المقيمين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعطى هذه التأشيرة للأجانب المقيمين في دول الخليج والراغبين في زيارة سلطنة عمان بقصد السياحة لذوي المهن المعتمدة من قبل الإدارة العامة للجوازات والإقامة، كما تمنح لمرافقيهم وأقاربهم الملتحقين بهم عند مرافقتهم، وهي صالحة لمدّة 28 يومًا من تاريخ الدخول لسلطنة عمان وقابلة للتجديد لمدة أسبوع واحد فقط، ولرحلة واحدة.
تأشيرة مرافقي مواطني دول مجلس التعاون (الخدم والسائقين) تعطى هذه التأشيرة في جميع منافذ السلطنة وممثلياتها بالخارج للأجانب المقيمين مع مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الفئات التي تحددها الإدارة العامة للجوازات والإقامة، ويشترط أن يكون دخول صاحبها لسلطنة عمان برفقة كفيله أو أحد أفراد عائلته، كما يجوز منحها للأجنبية زوجة أحد مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشرط دخولها لسلطنة عمان برفقة الزوج أو أحد أفراد عائلته، وهي صالحة لمدّة شهر من تاريخ الدخول لسلطنة عمان وقابلة للتمديد لمدة مماثلة، ولرحلة واحدة.

شروط استخراج التأشيرات لدخول سلطنة عمان

يوضح الجدول التالي الشروط الخاصة باستخراج كل تأشيرة من تأشيرات الدخول إلى سلطنة عمان:

نوع التأشيرة شروط الحصول على التأشيرة
تأشيرة العمل
  • يجب أن يكون صاحب العمل أو الكفيل متواجداً ضمن الأراضي العماني، ويتمتع بجميع صفات الأهلية الخاصة بالكفيل.
  • يجب ألّا يقلّ عمر الوافد الذي يتم تقديم طلب التأشيرة له عن 21 عاماً.
  • يشترط أن يكون جنس الوافد المكفول من نفس الجنس الذي ذكر في تصريح العمل (المأذونية).
  • يجب أن يكون هنالك تطابق بين بيانات المهنة في تصريح العمل ومعلومات المهنة المذكورة في طلب التأشيرة.
  • يشترط أن يقدّم الطلب عبر موقع شرطة عمان مع توقيعه من صاحب العمل، ويجب أن يكون باللغة العربية أو الإنجليزية حسب جنسية صاحب التأشيرة.
تأشيرة العمل المؤقتة
  • يجب أن يقدم صاحب العمل طلب تأشيرة العمل عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية للتأشيرات على موقع شرطة عمان السلطانية.
  • يشترط أن يوقع مستند طلب التأشيرة من قبل صاحب العمل أو المفوض بالتوقيع في الشركة.
  • يجب أن تكون التأشيرة باللغة العربية للعمال من الجنسيات العربية وباللغة الإنجليزية للجنسيات الأخرى.
التأشيرة العائلية
  • يجب أن يكون العامل الأجنبي من أصحاب المهن العليا.
  • يشترط أن يكون لدى الأجنبي سكن خاص به مستأجر باسمه أو سكن مستأجر باسم صاحب العمل.
  • يجب ألّا يقلّ راتب الأجنبي عن 600 ريال عماني.
  • يشترط تقديم صورة طبق الأصل عن عقد الزواج في حال كانت الزوجة أجنبية والزواج مواطن عماني، ويجب أن يكون عقد الزواج مصدقاً من وزارة البلد الذي تحمل الزوجة جنسيته ومصدق من وزارة الخارجية العمانية، ويجب أيضًا إرفاق شهادة تسوية الزواج من خلال وزارة الداخلية العمانية.
  • يجب تقديم طلب التأشيرة عبر تعبئة النموذج الإلكتروني للتأشيرة الموجود على موقع شرطة عمان السلطانية، وأن يكون الطلب موقعاً ومصدقاً من صاحب العمل للأجنبي المقيم، وأن يكون باللغات العربية أو الأجنبية حسب جنسية المقيم.
  • يشترط ألّا يتجاوز عمر الأولاد 21 عامًا، وأن يكون عمر المقيم فوق 18 عاماً.
  • يجب تقديم مستند يثبت موافقة من وزارة التجارة والصناعة العمانية بالنسبة للوافد المستثمر أو الشريك.
تـأشيرة الالتحاق العائلية
  • يجب ألا يقل العمر عن 21 عامًا.
  • يشترط أن يحصل المستثمر أو الشريك على موافقة من وزارة التجارة والصناعة للاستثمار داخل سلطنة عمان.
تأشيرة الدراسة
  • يشترط أن يُقدّم طلب التأشيرة من قبل صاحب العمل، وأن يكون صاحب العمل يملك ترخيصاً بإنشاء مؤسسة تعليمية معتمدة في السلطنة.
  • يجب أن تكون استمارة التأشيرة موقعة ومصدقة من الكفيل أو المؤسسة، وأن تكون باللغة العربية أو الإنجليزية حسب جنسية الوافد.
تأشيرة مستثمر
  • يشترط ألّا يقل عمر صاحب التأشيرة عن 21 عامًا.
  • يجب أن يحصل المستثمر على موافقة من وزارة التجارة والصناعة للبدء بالاستثمار في السلطنة.
  • يشترط أن يُقدّم الطلب من خلال تعبئة استمارة التأشيرة عبر الموقع الإلكتروني للسلطنة وطباعة هذه التأشيرة باللغة العربية أو الإنجليزية حسب جنسية الوافد.
تأشيرة الرحلات المتعددة
  • يجب أن يُقدّم جميع المستندات التي تثبت أن الأجنبي الراغب بدخول السلطنة هو رجل أعمال ولديه تجارة أو استثمار.
تأشيرات الدخول في الأحوال الطارئة
  • يشترط أن يقدّم طلب التأشيرة عبر تعبئة الاستمارة المتوافرة على موقع شرطة عمان السلطانية، ويجب توقيع هذه الاستمارة من قبل مقدم الطلب الكفيل المحلي.
  • يجب أن يكون تاريخ استخراج التأشيرة قبل مدة كافية من دخول الأجنبي.
  • يشترط تقديم نسخة عن جواز سفر الأجنبي، وأن يكون سارية الصلاحية بما لا يقل عن ستة أشهر.
تأشيرة الزيارة العائلية
  • يشترط أن يتم تقديم طلب التأشيرة عبر استمارة التأشيرات عبر موقع شرطة سلطنة عمان.
تأشيرة الزيارة الرسمية
  • يجب أن يتم تعبئة استمارة طلب التأشيرة وتقديمها عبر موقع شرطة عمان السلطانية عن طريق الموظف المسؤول في الجهة الحكومية طالبة الزيارة، وأن تطبع باللغة العربية أو الإنجليزية.
تأشيرة الفرق الفنية
  • يشترط أن يكون الكفيل المحلي قد حصل على موافقة الجهات المختصة على القيام بالعمل الفني.
تأشيرة قائدي الشاحنات
  • يجب أن يكون السائق مقيماً في إحدى دول مجلس التعاون أو أن يكون من دول بلاد الشام.
  • يشترط أن يكون لدى السائق رخصة قيادية ثقيلة تمكنه من القيادة في السلطنة بشكلٍ قانوني.
تأشيرة العبور (الترانزيت)
  • يجب أن يملك الزائر مبلغاً كافٍ لتغطية نفقاته وحائزًا على تذكرة صالحة لمتابعة سفره.
تأشيرة العبور البري
  • يشترط أن يكون الأجنبي مقيماً في دول مجلس التعاون أو حاصلًا على تأشيرة دخول إليها.
تأشيرة عبور البحارة
  • يجب أن يتم تقديم الطلب من صاحب العمل عبر تعبئة نموذج الاستمارة الإلكترونية وتوقيعها وختمه وطباعته بالعربية أو الإنجليزية.
تأشيرة زيارة المقيمين في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي
  • يشترط أن يكون الأجنبي مقيمًا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب أن يتم تعبئة استمارة التأشيرة وتقديمها للجهات المعنية في منافذ الدخول، أو في ممثليات سلطنة عمان في الدولة التي يقيم فيها.
التأشيرة المشتركة مع دبي
  • يشترط أن تكون التأشيرة صادرة عن إمارة دبي، وأن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.
  • يجب استخراج تأشيرة جديدة عند وصول الأجنبي بقيمة 20 ريالًا، في حال كانت مدة صلاحية التأشيرة أقل من ثلاثة أسابيع.
  • يشترط أن يكون الأجنبي مسافرًا بشكل قانوني من خلال المنافذ التابعة لإمارة دبي حصرًا.
  • يجب أن تتم تعبئة استمارة الدخول إلى السلطنة مباشرة في المنفذ المخصص للدخول.
التأشيرة المشتركة مع دولة قطر
  • يشترط تعبئة السائح للاستمارة في حال منح تأشيرة الدخول عبر منافذ سلطنة عمان عندها، مع الحصول على ختم على جواز السفر يسمح للوافد بدخول قطر.
  • يجب وجود عبارة تسمح للسائح بدخول سلطنة عمان، وذلك في حال تم منح التأشيرة من قطر كما تم الختم على جواز سفر الأجنبي بذلك.

الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرات الدخول إلى عمان

فيما يلي جدول بالأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرات الدخول إلى سلطنة عمان:

فئة التأشيرة المستندات المطلوبة
تأشيرة العمل
  • صورتان شخصيتان حديثتان مقاس 4×6 سم.
  • صورة من جواز سفر الوافد، وأن يكون تاريخ صلاحيته لا يقل عن ستة أشهر.
  • ترخيص العمل الذي تم استخراجه من وزارة العمل وصورة عنه.
  • بطاقة الفحص الطبي مع نسخة منها، ويجب أن تكون معتمدة من وزارة الصحة.
  • موافقة الجهة المعنية لبعض المهن فقط.
  • رسالة من وزارة العمل لبعض فئات المهن كالمهندسين.
  • وثيقة تثبت إنهاء عقد العمل الأول.
  • التصريح العمالي لصاحب العمل الجديد.
  • عقد العمل بين صاحب العمل الثاني والعامل، ويجب أن يكون مصدقًا من وزارة العمل.
تأشيرة التعاقد للعمل
  • صورتان شخصيتان حديثتان قياس 4×6 سم.
  • نسخة من جواز سفر الأجنبي، وأن تكون صلاحيته لا تقل عن 6 أشهر.
  • نموذج التوقيع للمخولين يتم الحصول على من وزارة التجارة والصناعة.
  • صورة من بطاقة الانتساب للغرفة التجارية وصورة عن السجل التجاري سارية الصلاحية.
  • مستند يثبت موافقة الجهة الحكومية على الاختبار.
تأشيرة العمل المؤقتة
  • صورتان شخصيتان حديثة مقاس 4×6 سم.
  • صورة من جواز سفر الأجنبي صالح لمدّة 6 أشهر.
  • مستند ترخيص العمل الذي تم استخراجه من وزارة العمل مع مراعاة تقديم نسخة لكل طلب.
  • وثيقة الفحص الطبي للوافد ونسخة من الوثيقة بالنسبة لبعض الجنسيات العربية الأجنبية، ويجب أن تكون الوثيقة مصدقة من وزارة الصحة.
  • تقديم نسخة من موافقة الجهات المختصة لبعض المهن كالمهن التعليمية والدينية والإعلامية والطبية.
التأشيرة العائلية
  • صورتان شخصيتان حديثتان لكل فرد من أفراد الأسرة بمقاس 4×6 سم.
  • صورة عن جواز سفر كل فرد من أفراد العائلة الراغبين بالقدوم للسلطنة، ويجب أن يكون الجواز ساري الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • نسخة مصدقة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع، وستتم إحضاره من وزارة التجارة الصناعة.
  • صورة عن جواز سفر الأجنبي المقيم في السلطنة والراغب بإلحاق أسرته.
  • تقديم أي شهادة تثبت صلة القرابة بين المقيم الأجنبي والوافد إلا في حال كانت بيانات أفراد عائلة المقيم مسجلة في جواز سفره أو موجودة ضمن بياناته في الجوازات العمانية.
  • صورة مصدقة على شهادة بيانات العامل الأجنبي مصدقة من وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان، وتتضمن بيانات مهنة العامل والراتب الذي يحصل عليه.
  • نسخة من عقد الزواج مصدقة من خارجية عمان للأجنبي الراغب بإحضار زوجته.
  • صورة من عقد الإيجار أو السكن للمقيم.
  • صورة من وثيقة الفحص الطبي للوافدين البالغين على أن يكون مصدقًا من وزارة الصحة.
تأشيرة الدراسة
  • صورتان شخصيتان حديثتان ملونة قياس 4×6.
  • صورة عن جواز سفر الوافد الأجنبي القادم بغرض الدراسة مع مدة سريان لا تقل عن ستة أشهر.
  • صورة عن نماذج التوقيع للمخولين في المؤسسة.
  • بطاقة الفحص الطبي ساري الفعالية ونسخة عنه.
  • صورة عن موافقة الجهة التعليمية أو التدريبية على استقدام الطلبة من الخارج للدراسة في السلطنة.
  • صورة من موافقة الجهة المختصة للمؤسسة التعليمة أو التدريبية على استقدام طلبة من الخارج للدراسة داخل سلطنة عمان.
  • مستند تغطية من الكفيل، ويجب أن يوضح المستند فئة المرحلة الدراسية ونوع الشهادة التعليمية التي سيحصل عليها ومدة الدراسة.
  • مستند موافقة الجهة الحكومية.
  • نسخة من السجل التجاري ونسخة من بطاقة الانتساب ونماذج التوقيع عند الضرورة.
تأشيرة المستثمر
  • صورتان شخصيتان حديثتان للمستثمر بقياس 4×6.
  • نسخة من جواز سفر المستثمر ساري الصلاحية بمدة ستة أشهر على الأقل.
  • صورة عن نماذج توقيع الشركاء في الشركة صادر عن وزارة التجارة والصناعة.
  • المستند الأصل من شهادة الشراكة يتم الحصول عليها من وزارة التجارة والصناعة وصورة عن شهادة الشراكة.
  • مستند الترخيص العمالي من وزارة العمل عليه ختم المستثمر.
  • صورة عن بطاقة انتساب المستثمر إلى وزارة التجارة والصناعة العمانية.
  • صورة عن السجل التجاري للمستثمر أو الشركة الذي يكون شريكًا فيها مع مراعاة أن يكون السجل التجاري ساري الصلاحية.
  • الوثيقة الأصلية للفحص الطبي وصورة عنه، ويجب أن يكون المستند ساري الصلاحية.
تأشيرة مالك الوحدة السكنية
  • صورة شخصية حديثة للوافد بقياس 4×6.
  • صورة عن جواز سفر الأجنبي الوافد، وأن يكون جواز سفره ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • صورة عن ملكية العقار المسجلة باسم مقدم طلب التأشيرة.
  • خطاب رسمي من مطور المشروع مصدقًا من وزارة السياحة يؤكد هذا الخطاب شراء الوافد عقار ضمن مشروع سياحي.
التأشيرة السريعة
  • صورتان شخصيتان حديثتان للمستثمر بقياس 4×6.
  • مستند طلب التأشيرة الموجود على موقع شرطة عمان السلطانية.
  • صورة عن شهادة انتساب الأجنبي إلى وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان.
  • صورة عن جواز سفر الأجنبي، وأن يكون ساري المفعول لستة أشهر على الأقل.
  • موافقة الجهات المختصة بالنسبة لبعض المهن الطبية والإعلامية والدينية.
  • صور عن نماذج التوقيع للشركاء المخولين بالتوقيع صادرة عن وزارة التجارة والصناعة.
  • صورة عن السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة سارية الفعالية.
  • خطاب رسمي مطبوع وختوم من صاحب العمل يبين فيه الهدف من قدوم الأجنبي لسلطنة عمان.
تأشيرة الزيارة العائلية
  • صورتان شخصيتان للوافد الزائر قياس 4×6.
  • صور عن جواز سفر الزائر ساري الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • صورة عن البطاقة الشخصية للمواطن العماني، ومن شهادة السجل التجاري، ومن شهادة الانتساب لوزارة التجارة بالنسبة لمالكي الشركات.
  • وثيقة تثبت القرابة.
  • رسالة تعهد من صاحب العمل أو كفيل الزائر بتحمل مسؤوليته أثناء وجوده في السلطنة مع تبيان علاقة القرابة.
تأشيرة الرحلات المتعددة
  • صورتان شخصيتان حديثتان بقياس 4×6.
  • صورة عن جواز السفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • تقديم نسخة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع مستخرج من قبل وزارة التجارة والصناعة مع صورة بطاقة الانتساب لوزارة التجارة والصناعة غير منتهية الصلاحية.
  • رسالة تغطية تقدم من الكفيل في حال وجوده، ويجب أن تكون مصدقة ومختومة، وقد تم ذكر سبب الزيارة فيها.
تأشيرة الزيارة الرسمية
  • صورتان شخصيتان للأجنبي بقياس 4×6.
  • صورة عن جواز سفر الأجنبي ساري الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • خطاب من الجهة الحكومية طالبة الزيارة تبيين السبب من الزيارة.
تأشيرة الفرق الفنية
  • صورتان شخصيتان للوافد الأجنبي بقياس 4× 6.
  • صورة عن جواز السفر.
  • الترخيص الذي حصل عليه صاحب العمل المحلي من وزارة السياحة في السلطنة.
  • مستند الفحص الطبي للإقامة تؤكد عدم إصابة الوافد بأي مرض معد أو سار.
  • موافقة الإدارة العامة للعمليات بشرطة عمان السلطانية عند إقامة الحفلات.
تأشيرة سائقي الشاحنات
  • استمارة طلب التأشيرة إلى الموظف المعني عبر منافذ الدخول.
  • جواز السفر ساري الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
تأشيرة العبور الجوي
  • وثيقة مستند التأشيرة مختومة.
  • جواز سفر ساري الصلاحية ستة أشهر على الأقل.
تأشيرة العبور البري
  • استمارة طلب التأشيرة تعبئة بالبيانات المطلوبة وتقديمها للمسؤولين في المنافذ أو الممثليات في الخارج.
  • جواز السفر ساري الصلاحية ستة أشهر على الأقل.
تأشيرة عبور البحارة
  • نسخة عن رخصة البحارة سارية الصلاحية مع صور جوازات سفر البحارة.
تأشيرة البحث العملي
  • استمارة استخراج التأشيرة بعد تعبئتها وختمها من قبل الجهة طالبة التأشيرة وطباعتها باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • صورة عن جواز سفر الطالب ساري الصلاحية ستة أشهر على الأقل.
  • وثيقة تثبت موافقة الجهات المختصة لإجراء البحث.
تأشيرة زيارة المقيمين في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي
  • وثيقة الإقامة في إحدى دول مجلس التعاون سارية الصلاحية.
  • جواز سفر ساري الصلاحية لـستة أشهر على الأقل.
  • مستند يوضح المهنة التي يمارسها في البلد الذي يقيم فيه.
  • وثائق تثبت قدومه من إحدى دول مجلس التعاون.
تأشيرة دخول مرافق مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي
  • استمارة طلب الدخول معبأة بالبيانات المطلوبة.
  • استمارة إقامة الأجنبي في دول مجلس التعاون، وأن تكون سارية الصلاحية.
  • صورة عن جواز سفر الأجنبي المرافق صالح لمدة ستة أشهر على الأقل.

رسوم تأشيرات الدخول إلى عمان

تختلف رسوم تأشيرات الدخول إلى سلطنة عمان باختلاف نوع التأشيرة، وذلك على النحو التالي:

فئة التأشيرة رسم التأشيرة
تأشيرة العمل 20 ريال عماني
تأشيرة التعاقد للعمل 20 ريال عماني
تأشيرة العمل المؤقتة 20 ريال عماني
تأشيرة الالتحاق العائلية 30 ريال عماني
التأشيرة الدراسية 30 ريال عماني
تأشيرة المستثمر 50 ريال عماني
تأشيرة مالك الوحدة السكنية 50 ريال عماني
التأشيرة السريعة 30 ريال عماني
تأشيرة الرحلات المتعددة 50 ريال عماني
تأشيرة الدخول للحالات الطارئة 15 ريال عماني
تأشيرة الزيارة العائلية 20 ريال عماني
تأشيرة الزيارة الرسمية 20 ريال عماني
تأشيرة الفرق الفنية 20 ريال عماني
تأشيرة قائدي الشاحنات 20 ريال عماني
تأشيرة العبور الجوي الترانزيت 5 ريالات عمانية
تأشيرة العبور البري 5 ريالات عمانية
تأشيرة عبور البحارة 5 ريالات عمانية
تأشيرة البحث العملي 50 ريال عماني
تأشيرة الزيارة السياحية بأنواعها 20 ريال عماني
تأشيرة دخول المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي 5 ريالات عمانية
التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي
  • مجانية.
  • 20 ريال عماني في حال استخراجها عبر منافذ الدخول لسلطنة.
التأشيرة المشتركة مع دولة قطر
  • مجانية في حال استخراجها من قطر مع وجود الختم الذي يدل على وجود تأشيرة مشتركة بين قطر وعمان.
  • 20 ريال عماني في حال تم استخراج التأشيرة عبر منافذ السلطنة.
تأشيرة دخول مرافق مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي 5 ريالات عمانية

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *